مسجد السلطان أحمد ... روعة البناء


مسجد السلطان أحمد ... روعة البناء

تشتهر تركيا بمعالمها السياحية التاريخية والاثرية اضافة الى جمال الطبيعة الخلابة فيها , هذا ما يدفع السياح الى زيارتها و الاستمتاع بمعالمها .

تعتبر جميع المدن التركية مدن سياحية ذات معالم اثرية متعددة , وتعتبر مدينة اسطنبول المدينة الاولى من بين المدن التركية في كافة المجالات حيث تشتهر ب طبيعتها الساحرة و معالمها السياحية التاريخية و الاثرية من قصور وقلاع و حصون و مساجد و متاحف .

تضم اسطنبول العديد من المساجد العثمانية التاريخية و الاثرية ذات الشهرة الواسعة و التي تشتهر ب تاريخها العريق وبنائها المعماري الرائع على الطراز العثماني القديم , حيث تفنن السلاطين العثمانيون في بناء المساجد و القصور اذ لا يمكنك زيارة اسطنبول دون زيارة مساجدها و التجول حولها و الاستمتاع بجمال بنائها

واليوم في مقالنا هذا سوف نذهب في رحلة عبر التاريخ من خلال احد اشهر واجمل المساجد في مدينة اسطنبول و هو مسجد السلطان احمد او الجامع الازرق كما هو معروف , و يعود السبب ب تسميته بالجامع الازرق الى البلاط الازرق المزخرف الذي يزين جدرانه .

يقع مسجد السلطان احمد في مدينة اسطنبول على الجانب الاوربي منها في ميدان السلطان احمد بالقرب من آية صوفيا و قصر التوب كابي في الجانب القديم من مدينة اسطنبول حيث يوجد العديد من المعالم السياحية الاثرية والتاريخية و التي تبدو ك انها متحف مكشوف يذهب بك في جولة عبر التاريخ تتعرف خلالها على حضارات و دول و امبراطوريات قامت في هذا المكان حيث امتزجت الحضارة العريقة بالتاريخ الاصيل فكانت مركز لتعارف الثقافات و الاديان .

قام السلطان العثماني احمد الاول الذي تسلم حكم الدولة العثمانية بعد وفاة السلطان العثماني محمد الثالث , ب بناء مسجد السلطان احمد الذي حمل اسمه , واشرف على بناء المسجد المهندس المعماري محمد اغا تلميذ المعماري الشهير سنان باشا الذي ذاع صيته في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني , حيث تم الانتهاء من بنائه قبل سنة من وفاة السلطان احمد الذي دفن فيه .

قام السلطان احمد ب بناء المسجد تقليدا لأسلافه من السلاطين العثمانيين الذين كانوا يبنون المساجد من غنائم الحروب , الا ان السلطان احمد قام ببناء المسجد من خزينة الدولة وذلك لعدم تحقيقه لأي انتصار , الامر الذي عرضه ل العديد من انتقادات من قبل علماء الدين .

تم البدء ب بناء المسجد غي عام 1609 حيث قام السلطان احمد ب اول ضربة فأس في بناء المسجد رغبة منه في جعله متميز عن غيره من المساجد و لان المسجد كان اول مسجد يبنى في دولته ,

افتتح المسجد عام 1616 , و قد قام السلطان احمد ب انفاق الكثير من الاموال في بناء المسجد رغبة منه في ان يكون الاجمل و الاكبر , و الحق يقال ب ان مسجد السلطان احمد يعتبر من اروع و اجمل المساجد التاريخية و الاثرية في العالم و هو اكبر اخر مسجد تتجسد في بنائه فن العمارة العثمانية التقليدية , حيث جمع المسجد في تصميمه فن العمارة البيزنطية و فن العمارة الاسلامية اضافة الى فن العمارة العثمانية التي ظهرت في بنائه .

يتألف مسجد السلطان احمد من قاعة للصلاة , ومكتبة , و مشفى , و مدرسة للتعليم بالإضافة الى سوق مغطى و حمام تركي , و مقبرة للسلطان احمد فيها ضريحه و بعض من افراد عائلته مثل زوجته و ابنائه كما تحيط بالمسجد حديقة جميلة ب اشجار عالية و ازهار ملونة حيث تزين ساحته ازهار التوليب الملونة مشكلة لوحة فنية رائعة الجمال .

يطوق المسجد سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات , و للمسجد خمس ابواب ثلاثة منها تؤدي الى صحن المسجد و اثنان الى قاعة الصلاة , كما يشتهر المسجد ب مآذنه الستة حيث تتوزع اربعة منها في زوايا المسجد و اثنتان في نهاية فناء المسجد كما يتميز ب قبته الرئيسية التي يصل ارتفاعها الى اكثر من 40متر و تصطف حولها ثماني قبب صغيرة .

الشكل الخارجي للمسجد يتميز بالواجهة الامامية التي بنيت على نفس طراز واجهة مسجد السلطان سليمان

ب استثناء المئذنتان التي توجدان في زوايا الفناء , والمسجدان لهما مساحة الفناء نفسها .

يحيط بالمسجد من الداخل رواق معمد ترتفع فيه قبب صغيرة , وعلى طرفيه يوجد مكان للوضوء كما يوجد نافورة صغيرة وسط فناء المسجد

في الداخل نشاهد الجدران العلوية للمسجد تتزين ب بلاط خزفيا مصنوعا يدويا ب اشكال مختلفة لأزهار الزنبق التي تلونت باللون الازرق كما توجد في المسجد اكثر من 220 نافذة بزجاج ملون بالإضافة الى الثريا المطلية ب ماء الذهب و الاحجار الكريمة والكريستال

اما الزخارف المنقوشة على جدران المسجد ف هي عبارة عن آيات من القرآن الكريم

المصلى في مسجد السلطان احمد مستطيل الشكل يضم المحراب المصنوع من الرخام المنحوت بدقة عالية و الى يمينه المنبر الذهبي المزخرف بعناية و اناقة و دقة .

يستقبل مسجد السلطان احمد او الجامع الازرق , كما هو معروف , العديد من السياح من اديان واعراق متعددة , كما انه تقام فيه الصلاة حيث يكتظ بالمصلين في اوقات الصلوات الخمسة و صلاة الجمعة و في الاعياد و شهر رمضان المبارك .

خدمات بيلوس هومز العقارية

تتشرف شركة بيلوس هومز العقارية في اسطنبول بتقديم باقة متكاملة من الخدمات العقارية قبل وبعد البيع 

ادارة الاملاك.png

بيلوس هومز هي شركة تركية واسعة النطاق  مختصة بالاستشارات العقارية , مقرنا في مدينة اسطنبول ولدينا تعامل في مدن أخُرى داخل تركيا , كما لدينا وكلاء في عدة مدن عربية خاصة في الأردن , واتفاقيات عديدة مع معظم شركات الإنشاء الكبرى في اسطنبول.

 نركز اهتمامنا على المستثمرين العقاريين الاجانب والراغبين بالتملك في تركيا 

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram
  • Snapchat Social Icon
  • YouTube
  • Vkontakte Social Icon

جميع الحقوق محفوظة لشركة بيلوس هومز , لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسية الخصوصية )